TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تصدير الأسمنت المصري يضغط على شركات التطوير العقاري

تصدير الأسمنت المصري يضغط على شركات التطوير العقاري
أسمنت أسمر- أرشيفية

القاهرة – مباشر: توقف عدد من شركات المقاولات المصرية خلال آخر أسبوعين عن العمل بشكل "مؤقت" في بعض المشروعات، وذلك بسبب نقص حاد في توريد الأسمنت محلياً إلى مواقع مشروعات هذه الشركات، بحسب مسؤولين من شركات القطاع الخاص.

وأرجع المسؤولون الذين تحدثوا إلى منصة "اقتصاد الشرق مع بلومبيرج" نقص توريد الأسمنت إلى تراجع أعداد عربات النقل المتاحة لنقل الأسمنت من المصانع إلى مواقع عمل المشروعات، فضلاً عن اتجاهها إلى التصدير وخاصة إلى ليبيا وأسواق مجاورة أخرى، وهو ما خلق أزمة في توفر شاحنات النقل التي تنقل البضائع المصدرة للبلدان المجاورة وتستغرق وقتاً كبيراً في العودة إلى مصر.

وارتفعت صادرات الأسمنت المصرية نحو 2% خلال أول 7 أشهر من العام الجاري لتصل إلى 525 مليون دولار، واحتلت ليبيا المركز الثالث بين الدول المستقبلة للأسمنت المصري بنمو 67% لتصل إلى 66 مليون دولار مقابل 40 مليون دولار.

رئيس شركة مقاولات كبرى بالقطاع الخاص قال ، إن شركته فوجئت منذ أسبوعين "بوقف إمدادات الأسمنت إلى مواقع المشروعات وتعطل العمل بها بسبب عدم توافر الأسمنت المستخدم في أعمال الخرسانة. كما أن إحدى شركات الأسمنت الكبرى خفضت إمداداتها لأكثر من 50% دون سبب واضح".

وأضاف أن بعض مصانع الأسمنت أرجعت توقفها عن الإنتاج بشكل رسمي إلى إجراء عمليات صيانة للمصانع"، وأردف قائلاً: "لو ذهبت لمشروعات الإسكان غرب أو شرق القاهرة ستجد أن أغلبها توقف مؤقتاً رغم أسماء الشركات الكبيرة فما بالك بالأسماء الأصغر بالعمل؟".

مسؤول بشركة ريدكون للتعمير قال، إن سوق الإنشاءات تواجه أزمة في توصيل الخامات للمواقع بسبب نقص شاحنات النقل، كما أن بعض مواقع المشروعات تعمل بوتيرة أبطأ بسبب نقص مواد البناء، وعلي رأسها الأسمنت، لعدم توافر الشاحنات ونقص المعروض.

وأوضح: "أغلب إنتاج المصانع يوجه إلى التصدير وخاصة ليبيا وأسواق مجاورة أخرى، وهو ما خلق أزمة في عربات النقل التي تنقل البضائع المصدرة للبلدان المجاورة وتستغرق وقتاً كبيراً في العودة إلى مصر"

قفزت أسعار الأسمنت في مصر نحو 20% منذ بداية أغسطس الماضي بسبب خفض إنتاج الشركات، ليصل سعر الطن للمستهلك النهائي إلى نحو 3 آلاف جنيه حالياً.

رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية، أحمد شيرين كريم، قال لـ"اقتصاد الشرق مع بلومبرج" إن زيادة أسعار الأسمنت مؤخراً سببه زيادة معدلات البناء فى الصيف والاتجاه للتصدير، ما تزامن مع قيام بعض المصانع بـ"تجديدات وتطويرات جسيمة".

الرئيس التنفيذي لشركة مقاولات كبرى قال: "سوق شاحنات النقل في مصر تعاني نقصاً شديداً، ولا تتناسب مع حجم المشروعات العمرانية الجاري تنفيذها في مصر".

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟  

إيبيكو الدوائية تعلن السير في إجراءات تأسيس شركة جديدة برأسمال 10 ملايين جنيه